NEWS

محاضرة حوارية: النغم بين العلم والعمل، الموسيقى في بلادنا نموذجاً

يوم الإثنين ٧ حزيران الساعة ٧ونصف مساءً في Onomatopoeia The Music Hub ببيروت، لبنان النغم بين العلم والعمل، الموسيقى في بلادنا نموذجاً حوارٌ تفاعليٌّ عن العلم والعمل ومن منهما يكمل الآخر ويلزمه. نحاول وضع النقاط سويّاً والنمذجة عمليّاً بما توفّر من تسجيلٍ أو تفاعلاً من المشاركين بأصواتهم أو آلاتهم أو أفكارهم. شكر خاص لمؤسّسة التوثيق والبحث…

“ساعة سمع مع مصطفى سعيد” – سلسلة من المحاضرات الموسيقية

ينظّم كالتوجراف Cultograph سلسلة من المحاضرات الموسيقية تحت عنوان “ساعة سمع مع مصطفى سعيد” المحاضرات أوّل خميس من كل شهر المحاضرة الثانية ١ يونيو ٢٠٢١, الساعة التاسعة مساءً الوصلة:  وصلة المقام ليس قالباً، بل هي طريقة السماع التي رآها السمّيعة مُثْلى لسماع الموسيقى الفصحى المقاميّة، ليس العربيّ منها فقط، بل في سائر التقاليد الموسيقيّة التي اتّخذت المقام نظاماً…

Podcast with MARSM

Mustafa speaks about his work, inspiration and latest musical discoveries. He discusses his Beirut-based Asil Ensemble, composing contemporary Arabic music, the roots of the classical Arabic music system, his masterful Oud compositions and directing the Foundation for Arab Music Archiving and Research. Listen on: https://buff.ly/39TbFe9 EP 7: Mustafa Said  

Mucem: Concert et dialogue musical

Oudiste virtuose, Mustafa Saïd propose un dialogue avec des enregistrements de musique classique issues de 78 tours, avant d’inviter Negar Buban (oud) et Bilal Bitar (santour) à l’accompagner sur scène pour des duos de pièces classiques de musique modale. Mucem – Auditorium Le samedi 10 octobre 2020 à 19h   L’Orient sonore. Musiques oubliées, musiques vivantes…

حلقات من “بودكاست النادي” يقدمها فاضل التركي في حوار مع مصطفى سعيد.

الحلقة 27: نظرية المقامات الموسيقية soundcloud   apple podcast   YouTube الحلقة 28: البراعة العزفية soundcloud   apple podcast   YouTube الحلقة 31: ورش عمل الموسيقى الشرقية soundcloud   apple podcast   YouTube الحلقة 35: نتذوق أربع مقطوعات موسيقية على العود soundcloud   apple podcast   YouTube

Ettijahat’s Interview with Mustafa Said on Scientific and Cultural Research مقابلة اتجاهات مع الموسيقي مصطفى سعيد حول البحث الثقافي العلمي

مقابلة اتجاهات مع الموسيقي مصطفى سعيد حول البحث الثقافي العلمي تنشر اتجاهات مقابلة مع الموسيقي مصطفى سعيد التي تم تقديمها في اليوم الثالث المفتوح حول البحث الثقافي العلمي والذي نظم في الجامعة الأمريكية في بيروت في 30 أب/ أغسطس 2019، وتم فيه استعراض أبرز الأوراق البحثية المنجزة في الدورة السادسة من برنامج أبحاث: لتعميق ثقافة…

جوائز الآغا خان للموسيقى، الاحتفاء باليوم العالمي للموسيقى ٢٠١٩، كلمة مصطفى سعيد في جائزة الآغا خان للموسيقى

كلمة مصطفى سعيد في حفل جائزة الآغا خان في لشبونة “حسب علمي، هذه أول جائزة تقدم لمؤدٍ للموسيقى الكلاسيكية المقامية. بالنسبة لي، الجائزة تقدير لتراث عظيم لقي الإهمال و التهميش لقرابة قرن من الزمان. لقد ترعرعت الموسيقى المقامية في مصر و في المناطق المجاورة لها التي هي اليوم مجموعة مقسمة من الدول شتّتها القومية و…

AKMA Laureate 2019

The Aga Khan Music Awards were created to recognise and support exceptional talent, creativity, promise, and enterprise in music performance, creation, education, preservation, and revitalisation in societies across the world in which Muslims have a significant presence. The first Music Awards ceremony is scheduled to take place in Lisbon, Portugal from 29-31 March 2019. READ…

مصطفى سعيد في كاتالونيا ليقدم ورشة عمل و يقدم حفلة موسيقية

يقدم الاستاذ مصطفى سعيد ورشة عمل للعود العربي والشرقي في الفترة من ١٨ الى ٢٢ أبريل ٢٠١٩. و يحيي حفلة مع الأستاذ إركان اور و دريا تركان في ٢٠ أبريل من الشهر نفسه. للتفاصيل عن الورشة و ما سيقدم فيها و التسجيل، على هذا الرابط: Mustafa Said: Arabic music & Oud / 2nd Period /…

مصطفى سعيد في لشبونة لتكريمه في جائزة آغا خان

وقع اختيار الاستاذ مصطفى سعيد في قائمة المكرمين النهائية في جائزة آغا خان و ذلك في لشبونة لدورة ٢٠١٩م. التفاصيل على هذا الرابط https://www.akdn.org/akma/project/mustafa-said موقع جائزة آغا خان https://www.akdn.org/akma يذكر أن هذه الجائزة تمنح للمتميزين في العالم الإسلامي والمبدعين في الأداء الموسيقي و التأليف و التعليم و الحفاظ على الموسيقى و بعدها في العالم مجددا….

في أمسية موسيقية بعنوان «القصيدة بين الإرث والمعاصرة»، فرقة «أصيل» أمتعت جمهور «جابر الأحمد الثقافي» بقصائدنا العربية العريقة

كتب مفرح الشمري أقام مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي امس الأول حفلا موسيقيا غنائيا مميزا بعنوان «قصائد مغناة» لمجموعة «أصيل» للموسيقى العربية المعاصرة، بقيادة مؤسسها الفنان مصطفى سعيد وذلك على خشبة مسرح الدراما وهي المرة الأولى التي تزور بها هذه الفرقة الكويت وهي فرقة تخت معاصرة، تنتهج الطريقة التقليدية متماشيا مع روح العصر الذي نعيشه في وقتنا…

اللقاء في برلين: توحد مع فرقة أصيل في أبريل ٢٠١٨

  APRIL APRIL 13, 2018, 7:00 PM CONCERT AUTISM. THE ASIL ENSEMBLE FOR ARAB CONTEMPORARY CLASSICAL MUSIC @ ST. ELISABETH-KIRCHEFREE ADMISSION, REGISTRATION REQUIRED, INTRODUCTION IN ENGLISH, DOORS OPEN: 6.30PMIN ENGLISH REGISTER NOW ► Among the tell-tale signs of autism are a lack of social interaction combined with an elevated degree of alertness. Mustafa Said uses this state…

في موضوع، الكلام في الغناء

عمّي وعمّ عيالي، أخي صاحب المقام الرفيع والبحث المضني البديع السيّد الفاضل اسماً وصفةً، ليتني أوتيت شطراً من فصاحتك فأعبّر عن مدى ما أريد تقديمه لك من التحيّة والاحترام والإجلال لدأب عملك ولك، أمّا بعد: فإنّي لم أكن لأراجع قولك في المقال المربوط لي من قِبَلك الكريم في رسالتك إلّا لسماع صوتٍ قرأ سطح الكتاب…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: في إجراء الخواطر

إذن، في هذه الخواطر لا يقدّس الماضي، ولا يُساء لأحدٍ، و إن أشرت لما أراه إخفاقاً أو خطأً، فإنّما هو الرأي والرغبة في الفائدة لا الإساءة والانتقاص من قدر أحد. و رغم هذا، فسأذكر الأسماء في ما أشير له بالإجادة، و سأحاول اجتناب ذكر أيّ اسمٍ يشار له بغير هذا إلّا في حالة الضرورة القصوى،…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: النقد بين الذات والقديم و لماذا النقد

في الأمم التي ينتشر فيها الظُلم، ينتشر فيها بالمِثل حبّ القديم، وعدم مساسه بالنقد ولا حتّى الاستفادة من أخطائه. مَن يستطيع تخطيء السلف الصالح في الدين أو السياسة أو النغم! حين طالعت بعض كتب التراث في الشِعر مثلاً: وجدت بعض الرواة ينقدون شاعراً في مكانة النابغة الذبيانيّ أنّ في شعره إقواء، وبصرف النظر عن تعريف الإقواء، لكن،…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: الجيّد و الرديء والحكم عليه

لنبدأ بالجيّد والرديء والحكم عليه: لماذا يؤخذ انطباعٌ بسابق جودة عملٍ ما إذا كان الغناء فيه لأمّ الشهيد، أو للمقاومة أو حملت مقطوعةٌ عنواناً ثوريّاً أو مقاوماً؟ و يُفترض في العمل سوء جودةٍ إذا حمل في طيّاته كلاماً غير مألوفٍ أو خارجٍ عن الآداب العامّة (مع التحفّظ على المصطلح)؟ هل ينبغي أن يُقاس النغم بمحتواه…

توحّد | مصطفى سعيد ومجموعة أصيل

في حوار له عن الحفظ الموسيقي، يقول مصطفى سعيد إن “الموسيقى فن مسموع، فكيف ستكتب ما هو مسموع، مهما استطاع الشخص أن يصف لوحة لن يستطيع أن يصفها كما هي مرسومة“. لو صحّت الجملة السابقة، فهل من الجائز قراءة العمل الموسيقي نفسه باعتباره معارضة موسيقية لكتابة سابقة؟ أعني هل ذِكر إلهام اللحن مهم لقراءة تلك…

توحّد” مصطفى سعيد: تعيين “داخل” الموسيقى العربية.. لتطويره”

في حديثه عن الموسيقى العربية الكلاسيكية أو “الفصحى”، دائما ما يتكرر عند الموسيقي المعروف مصطفى سعيد تعبير “التطوير من الداخل”. يضعنا هذا أمام تساؤل: ما هو هذا الداخل؟ وكيف نستطيع تحديده، كمستمعين لمقطوعة سعيد الأخيرة “توحد” التي يطلقها اليوم مع فرقته “أصيل”؟ يقول سعيد في حديث لـ”المدن” أن الموسيقى العربية التي يحاول “تطويرها”، توقفت منذ…

مصطفى سعيد يلتحف «بُردة» البرغوثي ملحمة مقامية مترامية الأطراف

  سحر طه لن يختلف اثنان، استمعا الى أسطوانة «بُردة» للموسيقي المصري مصطفى سعيد، والشاعر الشاب تميم البرغوثي، بأن فيها بعض غرابة على الأذن والوعي، بطريقة إيجابية، ولا بد من الشعور حتى لغير المتخصص، بأنها عمل ذو قيمة فنية عالية، لما حوته من عناصر مكتملة النصاب. الإضاءة على كل أركان الأسطوانة التي جعلت لها مكانة…

أمسية يوم ٢٥ تشرين الأول مع الفنان مصطفى سعيد في مهرجان العود السنوي في دورته الأولى على مسرح أبراج

مسرح أبراج يقدم .. مهرجان العود السنوي في دورته الأولى الأمسية الأولى يقدمها الفنان مصطفى سعيد يوم ٢٥ أكتوبر تشرين الأول على مسرح أبراج، فرن الشباك في الساعة الثامنة مساء والدعوة عامة

أمسية من العود المنفرد مع مصطفى سعيد للموسيقى العربية المعاصرة

موعدكم مع أمسية من العود المنفرد مع مصطفى سعيد في الموسيقى العربية المعاصرة على خشبة مسرح أبراج يوم الرابع من أكتوبر تشرين الأول ٢٠١٨ الساعة ٨ مساء.   Mustafa Sadi will be giving a solo Oud concert on the 4th of Ocotober in Beirut, on Abraj Theater, on the 4th of October 2018 at 8pm….

أمسية من العود المنفرد مع مصطفى سعيد للموسيقى العربية المعاصرة

موعدكم مع أمسية من العود المنفرد مع مصطفى سعيد في الموسيقى العربية المعاصرة على خشبة مسرح أبراج يوم الرابع من أكتوبر تشرين الأول ٢٠١٨ الساعة ٨ مساء. Hurray up! Mustafa Sadi will be giving a solo Oud concert on the 4th of Ocotober in Beirut, on Abraj Theater, on the 4th of October 2018 at…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: النغم و المبدأ

وأمّا النغم الحقّ فهو ما صدق صاحبه فيه مع نفسه، دارجاً كان أو فصيحاً أو شعبيّاً، دينيّاً أو دنيويّاً، آليّاً أو غنائيّاً، لا فرق في هذا بين تجاريٍّ أو معارضٍ لسلطةٍ أو متملّقٍ لها. أضرب هنا مثلاً مطربتين التقيت كليهما في وقتٍ متقاربٍ بين عامي 2010، و 2011 إحداهما في بيت صديقٍ عزيزٍ بالقاهرة، و…

خواطر شخصيّة في الذائقة النغميّة: في تعبير الأنغام و في التطريب 2

أمّا أذا أردنا بعض التصنيف من خلال الحالين التين أسلفت ذكرهما، فهناك من يقول أنّ التقاليد الفصحى أميل لعدم ارتفاع الصوت، والتقاليد الشعبيّة أميل لارتفاع الصوت، والتقاليد الدينيّة والدارجة فيها من الحالين. على أنّي شخصيّاً أميل إلى عدم فصل التقاليد النغميّة الدينيّة، فتوجّهي فيها أنّها كسائر الأحوال، منها ما يندرج تحت النغم الفصيح، ومنها ما…

خواطر شخصيّة في الذائقة النغميّة: في تعبير الأنغام و في التطريب 1

سيسألني البعض، لماذا جئت بأسماء من الموسيقى الفصحى الأوربّيّة دون غيرها وقلتَ أنّك تطرب لهذه الأسماء؟ أُجيب: أمّا عن اختياري التقليد النغميّ الأوربيّ الفصيح، فسببه اشتهاره بين الناس أنّه الأكثر تعبيراً والأقلّ تطريباً، وأمّا عن اختياري للأسماء، فببساطة هي ما أتت على رأسي، قد أكون سمعت بعضها حديثاً فكانت الأسبق للقفز إلى لوحة المفاتيح! ما…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: في التطريب و التعبير

وعلى ذكر التعليم المدرسيّ، خطر في بالي ما درسته في الجامعة في النقد الأدبيّ عن فكرة الصنعة والتعبير، و أنّ جماعة الكلاسيكيّين الجدد كانوا يهتمّون بالصنعة على حساب التعبير، و أنّ جماعة الرومانطيقيّين اهتمّوا بالتعبير أوّلاً، و قالت لي سيّدتي رضوى عاشور في نقاشٍ بيننا ردّاً على قولٍ لي أرفض فيه هذه التقسيمة، أنّ النقد…

خواطر شخصيّة، في الذائقة النغميّة‎: احتكار الذائقة

لمّا كان النغم كالكلام، ينقسم لألسنٍ ولغاتٍ ولهجات، منه الفصيح والدارج، الأصيل والهجين، المدروس والعفويّ، الصادق والمدّعي، تعدّدت ذائقة الناس فيه بتعدّد أذواقهم لسائر الفنون. على أنّ الرغبة من بعض فئات المجتمع في أمّتنا من احتكار الذائقة، و احتقار مَن ارتأوا فيه شخصاً دون معرفتهم، رغبت هذه الفئات المُستعلِية في توجيه ذائقة الأمّة وتعليبها وتقديمها…

«مجموعة أصيل»: «التوحَّد» بالتجريب!

يقول الناشط المصري علاء عبد الفتّاح في مقال نشره من داخل سجنه إنّ «التوحد صورة بلاغيّة لحالنا». كلام دفع الموسيقي المصري مصطفى سعيد الذي تعرّف إلى علاء في السجن إلى تأليف موسيقى مستوحاة منه تحت عنوان «توحّد». بين توحّد علاء في سجنه، وتوحّد مصطفى في السجن الكبير، محاكاة لألم واحد يطوف الدول العربية. ألم التناقض…

كتاب الى القصبجي من مصطفى سعيد

شهادةٌ وخطابٌ واعترافٌ بجميلٍ ردّه محال: قد لا يروق ما أكتبه لقارئٍ يحبّ الكتابة الرصينة المستندة دوماً لقواعد علميّةٍ وصياغةٍ حياديّة، فما سأكتبه غير حياديّ، فمن أكتب عنه هو أحد أساتذتي في عزف العود، وفي شيءٍ آخر، جُرأة التجربة. إذا سمعته، تسمع فيه صداً لروح الحاجّ سيّد السويسي، وغيره ممّن كُتِب عنهم ولم يسجّلوا، كأحمد…

ملخص رسالة الماجستير: النظام النغمي لتقاليد مدرسة الإنشاد

على الرغم من أن النظام النغمي في مدرسة الإنشاد قد وُضع من قبل المشايخ لغرضٍ تعليمي فحسب، إلا أنه أثبت توافقاً مع نظيره في المراس الحي لتلك المدرسة. تم التأكد من هذا التوافق من خلال تحليل مقامي موسيقي علمي لوثائق صوتية، اعتمد إجراء البحث المقامي الأصغر و المتوسط. أظهرت نتائج التحليل أن النظام التنظيري الشفهي…

Copyright ©2021 Mustafa Said. All Rights Reserved. | created by Dahlia Rashad